رئـيس البلـدية

الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم

نبذة عن رئيس بلدية دبي 

الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم

 

 

 

 

 

 

 

ولد سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي وزير المالية رئيس بلدية دبي في دبي بتاريخ 25/12/1947م. درس الابتدائية في المدرسة الأحمدية والثانوية في ثانوية دبي ، ثم اتجه لبريطانيا لدراسة اللغة الإنجليزية وعلوم البلديات في كمبردج. تسلم سموه رئاسة بلدية دبي مباشرة بعد تخرجه في منتصف الستينات ، حيث بقي في هذا المنصب حتى بعد تكليفه كنائب لرئيس الوزراء ووزير المالية والاقتصاد والتجارة والصناعة في أول حكومة اتحادية برئاسة شقيقه المغفور له الشيخ مكتوم بن راشد آل مكتوم فور إعلان الاتحاد في الثاني من ديسمبر 1971م.

ويترأس سمو الشّيخ حمدان بن راشد آل مكتوم رئاسة بلدية دبي  والعديد من الهيئات والمؤسسات الحكومية رفيعة المستوى والتي تلعب دورا حيويا في دعم الاقتصاد وسوق العمل في دولة الإمارات العربية المتحدة، ومن هذه المؤسسات:

  • هيئة المعاشات الاتحادية.
  • هيئة كهرباء ومياه دبي
  • دائرة الشؤون الإسلامية والعمل الخيري.
  • الراعي الفخري لمركز الدراسات العربية والإسلامية في جامعة أستراليا الوطنية  في كامبيرا.
  • هيئة الصحة في حكومة دبي. 
  • شركة دبي للألمنيوم المحدودة .
  • شركة دبي للغاز الطبيعي المحدودة.
  • مركز دبي التجاري العالمي
  • شركة الإمارات الوطنية للبترول ENOC
  • شركة الإمارات الوطنية للمنتجات النفطية EPPCO
  • مركز تجهيز حقول النفط المحدود (OSC)
  • نادي النصر الترفيهي و نادي النصر الرياضي
  • هيئة آل مكتوم الخيرية

أهم الإنجازات والجوائز التي حصل سموه عليها:

اختير سموه الشخصية الإنسانية لعام 2000 لدعمه العديد من المشاريع الخيرية، منها بناء ملاجئ الأيتام والمدارس والمستشفيات في كثير من البلدان الفقيرة.وغالبا ما يسافر الشيخ حمدان إلى أفريقيا وأوروبا لاهتمامه بالمحتاجين في مختلف دول العالم وتظهر إنجازاته الإنسانية والثقافية جلية في دول مثل المكسيك، أستراليا، أفريقيا، إيرلندا، أوروبا، باكستان، الهند والعديد من البلدان الأخرى.

وتقديرا لجهود سموه اختير عام 2005 كأفضل شخصية عالمية في مجالات الصحة والتعليم والرياضة من قبل الاتحاد الدولي للمستشفيات.

كما مُنح سموه عام 2006 من الكلية الملكية البريطانية 3 شهادات كأول شخصية عالمية تحقق هذا الإنجاز ، حيث مُنح شهادة الزمالة الفخرية للكلية الملكية البريطانية للأمراض الباطنية بلندن، وشهادة الزمالة الفخرية للكلية الملكية البريطانية للأمراض الباطنية بأدنبرة، وشهادة الزمالة الفخرية للكلية الملكية البريطانية للأمراض الباطنية والجراحة بجلاسكو وشهادة الدكتوراه الفخرية من كلية الجراحة الملكية في لندن.

كما منح سموه جائزة «عرب تكنولوجيا» للإنجاز الحياتي تقديرا لجهود سموه كرئيس مجلس إدارة مركز دبي التجاري العالمي الجهة المنظمة لمعرض «جيتكس» الذي احتفل في عام 2009 بدورته السنوية الـ 25 من الريادة في أسواق تكنولوجيا المعلومات في الشرق الأوسط.

كما منح سموه الدكتوراه الفخرية  في علوم الاقتصاد من جامعة الجزيرة في الخرطوم ، والدكتوراه الفخرية من جامعة إفريقيا العالمية ، والدكتوراه الفخرية من جامعة كييف في أوكرانيا.

وحصل سموه على أرفع ميدالية تقديرية من منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم (اليونسكو) في ديسمبر عام 2006 تقديرا لجهود سموه في دعم برامج التعليم الثقافة.

وفي عام 2007 تم اختيار سموه شخصية العام من قبل جائزة الشارقة للعمل التطوعي، تقديرا لدور سموه في دعم العمل التطوعيوفي فبراير من عام 2009 حصل سموه على تكريم خاص من قبل قمة رئاسة الدول الأفريقية في أديس أبابا، تقديرا لجهود سموه في دعم التعليم وبرامج الإغاثة الإنسانية في أكثر من 26 دولة أفريقية.

ويُعتبر سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم أحد أهم وأكبر مربي وملاك الخيول في العالم، وهو معروف بولعه بتربية الخيول العربية الأصيلة، وقد حصل سموه على جائزة تقديرية من المنظمة الأوروبية للخيول العربية «الايكاهو» وذلك باعتباره أهم مالك للخيول العربية الأصيلة في العالم، كما توج سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي وزير المالية رئيس بلدية دبي كأفضل مالك للخيول المهجنة والعربية الأصيلة عالمياً ومحلياً  لعدة مواسم  ، وحقق سموه إنجازات تاريخية في السباقات العالمية ومنها سباقات إنجلترا وفرنسا والولايات المتحدة الأمريكية وأخيرا سباق كأس دبي العالمي الأغلى في العالم.

وقد أطلق سموه جائزة حمدان بن راشد آل مكتوم للخيول العربية الأصيلة بنيوبري في بريطانيا والتي احتفلت باليوبيل الفضي لإطلاقها في عام 2009 ، وتشمل رعايته أيضا ألمانيا  و البرازيل ، وشيلي وإيطاليا واستراليا واليابان ولأورغواي والأرجنتين وبيرو

ويبقى دعم قطاع التعليم والصحة النشاط المحبب إلى قلبه حيث يسهم سموه في دعم هذين القطاعين بشكل مستمر سواء في بلده دولة الإمارات العربية المتحدة أو دول العالم، فضلاً عن تأسيسه كثيرا من المراكز العلاجية مثل مركز الشلل الدماغية في الأردن ، ومستشفى الشفاء في طرابلس لبنان ، ومركز القلب في جنين ، فقد أنشأ سموه جائزة عالمية في مجال العلوم الطبية، وجائزة التعددية الثقافية في اسكتلندا وتهدف للاعتراف بإسهامات الأفراد والهيئات العاملة لدعم التعددية الثقافية في اسكتلندا والتي يمكن من خلالها للتنوع الديني والعرقي والثقافي والحوار الحضاري أن يزدهر، بالإضافة إلى جائزة حمدان بن راشد للعلوم الطبية ، وجائزة التميز العلمي، وجائزة دبي لأفضل الممارسات.