No Text

مشاريع نظم المعلومات الجغرافية

الرخصة الرقمية الذكية (BIM) لدبي:

يمكن إعداد خريطة طريق لتطبيق نمذجة معلومات المباني في دبي وهي تتضمّن خطة قصيرة المدى وخطة طويلة المدى، بالإضافة إلى تصميم معايير موحّدة على مستوى دبي لتقديم تصاميم المباني إلى جهات الترخيص مع إمكانية تطبيق آلية التدقيق الآلي على التصميم وتطوير آلية لإرسال النماذج والمعلومات إلى قاعدة البيانات الجيومكانية بهدف تحديث خريطة الأساس.

نظام إلكتروني جديد لتراخيص البناء لبلدية دبي:

تطوير نظام إلكتروني جديد كليًا يعتمد على استخدام أحدث التقنيات المتوفّرة. يتميز النظام بسهولة الاستخدام وسرعة الأداء ويتيح التدقيق الآلي على المخطّطات والتفتيش الذكي والتكامل مع أنظمة المعلومات الجيومكانية.

تطبيق دبي هنا:

“دبي هنا” هو نظام إلكتروني يعمل عبر متصفح الإنترنت أو الأجهزة الذكية المحمولة ويتضمّن خرائط ثنائية وثلاثية الأبعاد تحتوي على كلّ الأصول والمعالم ومنشآت البنية التحتية والمباني والوحدات وشبكات الخدمات ومعلومات النشاطات الاقتصادية والمعلومات البيئية والصحية والسكانية. ويأتي هذا التطبيق ضمن إطار مبادرة التوأمة الرقمية لدبي وهو عبارة عن نسخة رقمية طبق الأصل لمدينة دبي توفر جميع المعلومات اللازمة لتخطيط وإدارة المدينة وتقديم الخدمات الذكية بشكل فعّال وخاصّة بعد تعزيزها بتقنيات إنترنت الأشياء وربطها بالمعلومات الآنية.

مركز للخدمات الجيومكانية:

يُعتبر مركز الخدمات الجيومكانية مشروعًا فريدًا من نوعه ابتكره مركز نظم المعلومات الجغرافية بهدف تعزيز المستوى العالمي لمخرجات مركز نظم المعلومات الجغرافية التي تتمثل بدقة وجودة البيانات الجومكانية ومواكبتها للمعايير والمتغيرات العالمية مع تطوير التقنيات الخاصّة بسرعة ومرونة. يمكن أيضًا توفير المعلومات الجيومكانية ومواكبتها لإدارة البيانات الجيومكانية العالمية الداعمة لأهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة وسهولة الوصول إليها مع إمكانية تنفيذ المبادرات الداعمة لتعزيز كفاءة النضج الجيومكاني في إمارة دبي، بالإضافة إلى تعزيز ودعم الابتكار الجيومكاني من خلال توفير البيئة المناسبة للمبتكرين في المجال. يتمّ ذلك من خلال توفير استشاريين وخبراء متخصصين عالميًا في المجال الجيومكاني يعملون جنبًا إلى جنب مع فريق عمل مركز نظم المعلومات الجغرافية والشركاء لتحقيق الأهداف المرجوة.

مكاني لعنونة الوحدات الداخلية:

يُعدّ نظام العنونة الجيومكانية “مكاني للوحدات” تطويرًا لنظام العنونة المتبع حاليًا في الإمارة الذي يدل المستخدم إلى مستوى مدخل المبنى، ويشمل عنونة الوحدات داخل المباني، والاستدلال على المبنى والطابق والوحدة من خلال رمز مبتكر ومبسط لا يتكرر ومرتبط إلكترونيًا بنظام العنونة القائم.

ومع إطلاق نظام عنونة الوحدات، سيتمّ تثبيت لوحة تحتوي الرمز الموحّد عند مدخل كل وحدة داخل المبانى في إمارة دبي مع تبسيط نظام العنونة وتسهيل عملية الوصول إلى الوحدات خصوصًا في حالات الطوارئ والأزمات لاستخدامه من قبل الجهات الحيويّة كافّة في الإمارة.

مبادرة الخريطة الموقعية في 5 دقائق:

هي مبادرة مشتركة بين مركز نظم المعلومات الجغرافية وإدارة المساحة تتماشى مع استراتيجية دبي للمعاملات اللاورقية 2021 التي تهدف إلى تطوير عملية إصدار الخريطة الموقعية والأنظمة الجغرافية والتطبيقات ذات العلاقة منذ مرحلة تقديم الطلب وحتى استلام الخريطة الموقعية. تشمل المبادرة:

  • أتمتة جميع مراحل عملية إصدار الخريطة الموقعية
  • الربط الإلكتروني مع الهويّة والإدارة العامّة للإقامة وشؤون الأجانب لتوفير البيانات الخاصّة لملّاك الأراضي والدائرة الاقتصادية لتوفير بيانات الرخص التجارية
  • تطوير أنظمة جغرافية متخصّصة لمرحلة تعديل بيانات الملّاك (الهيئات)
  • تصحيح البيانات المكانية للأراضي (الأبعاد، المرافق العامة، الخ.) والبيانات التخطيطية وبيانات الملّاك (الأفراد)
  • استبدال الأنظمة القديمة لإصدار الخريطة الموقعية بتطبيق خريطتي بالإضافة إلى تطوير نظام لتسجيل بيانات ملًاك الأراضي وبيانات قطع الأراضي وبيانات ممثلي ملاك الأراضي، وذلك بهدف تحديث بيانات ملّاك الأراضي وربطها بأرقام الأراضي والمخوّلين بتقديم طلبات إصدار خريطة موقعية وتوفير قاعدة بيانات (إعرَفْ متعاملك) Know Your Customer أو KYC – نظام الأرشفة الإلكتروني الحالي.

التجوال الداخلي للمباني:

هو نظام ثلاثي الابعاد لمسح ورسم الخرائط الداخلية للمبنى يساهم في توفير خرائط المباني والمنشآت بتفاصيل خارجية وداخلية، بما في ذلك خرائط تفاصيل الوحدات العقارية، وتوزيع الغرف ومواقع الأصول مثل مكيّفات الهواء والإضاءة مع إمكانية ربط الخرائط بالمعلومات والأنظمة المتعلّقة بإدارة الأصول، والصيانة، والتأجير، وأنظمة السلامة والدفاع المدني وغيرها.

جمع البيانات:

  • تحديث خريطة الأساس لإمارة دبي:

يهدف المشروع إلى تحديث بيانات خريطة الأساس وتوفير الصور الجوّية العالية الدقة ونماذج التضاريس والارتفاعات. يمكن أيضًا توفير بيانات الأصول الحكومية وتطوير تطبيق قاموس لبياناته، وذلك من خلال توحيد نموذج وقاعدة البيانات المكانية والقيام بالمسح الميداني الشامل للأصول ومن ثم تكاملها مع بيانات شبكات البنية التحتية تحت الأرض بهدف تمكين المركز من دعم جميع الشركاء وصنّاع القرار في هذا الصّدد.​

  • الطائرة بدون طيّار:

يتيح هذا المشروع الحصول على نظام متكامل للتصوير الجويّ الدقيق باستخدام الطائرة بدون طيار بهدف إعداد الخرائط الدقيقة للمناطق والمنشآت والمشاريع بهدف التحديث الفوري والمستمر لخريطة الأساس الشاملة والموحّدة لدبي والتوأم الرقمي الثلاثي الابعاد.

ومن أهم استخدامات النظام:

  • رصد وتحديث بيانات خريطة الأساس ومشاريع البنية التحتية الجارية
  • توفير البيانات بسرعة ودقّة فائقة وإنتاج خرائط التضاريس والغطاء النباتي والمائي .

يوفر النظام أيضًا مزايا معرفة حالة بناء المباني قيد التشييد بسرعة مع دراسة حركة السير ووضع خطط السلامة وحساب حجم التربة والنفايات، بالإضافة إلى مراقبة التغيّرات في خط الساحل. تُعتبر البيانات الناتجة عن النظام من أهم العناصر المساهمة في اتخاد القرارات الفعّالة.

 

  • السيارة الجيومكانية:

​يهدف المشروع الى توفير منظومة حلٍ متكاملٍ لجمع المعلومات الجيومكانية باستخدام تقنيات خرائط الطرق. تعتمد هذه المنظومة على تثبيت أجهزة التصوير الليزري والفوتوغرافي فوق سقف السيارة، من أجل إعداد خرائط ثلاثيّة الأبعاد. تتكوّن المنظومة من ماسح ليزري ذي دقّة عالية وأجهزة تحديد المواقع بواسطة الأقمار الاصطناعية (GPS)، بالإضافة إلى مجموعة كاميرات بانوراميّة للتصوير الفوتوغرافي الرقمي تغطّي 360 درجة حول السيارة.

يُساهم استخدام المنظومة في تحسين كبير من حيث الدقة والسرعة والسلامة في عمليات جمع البيانات على الطرق السريعة والمزدحمة. وتُعدّ بلدية دبي أول دائرة حكومية في دبي تمتلك مثل هذه المنظومة.

تُعتبر المنظومة من أهم التكنولوجيا لإنتاج التوأم الرقمي بسرعة وكفاءة عالية وتوفر بيانات ثلاثيّة الابعاد تُستخدم في مختلف عمليّات التحديث لكل أنواع البيانات خاصّة الأصول والمباني بالإضافة إلى العمليّات المبتكرة لاكتشاف التغيير تلقائيًا من خلال خوارزميات الذكاء الاصطناعي الجيومكاني.

Developed by edirect

ترتيب النتائج :

اقتراحات البحث :

  • ابدأ البحث لعرض الاقتراحات

نتائج البحث عن "Testing"

تم العثور على: 0 نتيجة بحث

أدخل عبارة أعلاه ليتم عرض النتائج

preview image
لكل صفحة
Happiness Meter
Notifications
Whatsapp
WhatsApp
Chat with Fares
Chat with Fares
FAQs
Call Us
Payments