إشاعة المنتج “جرين كوفي 1000”

Dubai Municipality

سبتمبر 2016
الخبر اليقين سلامة الغذاء

المنتج “جرين كوفي 1000” والتي يروج لها على أنها تعمل على تخسيس الوزن. يحتوي على مواد خطرة محظورة من قبل منظمات صحية دولية


الاجابة


وضحت بلدية دبي موقفها من ما يتم تداوله حول سلعة يطلق عليها “جرين كوفي 1000” والتي يروج لها، على أنها تعمل على تخسيس الوزن.


وأفادت بلدية دبي أن الموضوع الخاص بـ “جرين كوفي 1000″، لا يمثل إشاعة لتأكيدها أو نفيها إنما هو خبر صحفي صادر من قبل وزارة الصحة في دولة الإمارات في تاريخ مايو 2013، من خلاله تم الإشارة إلى كون المنتج المعني يحتوي على مواد محظورة عالمياً ذات تأثيرات جانبية صحية خطيرة والمنتج غير مسجل ومحظور تداوله في الدولة، وكذلك حذرت الهيئات الصحية العالمية مثل (إدارة الغذاء والدواء الأمريكية) نحو تجنب استخدام مثل تلك المنتجات.


حيث ورد في تفاصيل الخبر الذي تم نشره من قبل وزارة الصحة في دولة الإمارات في مايو 2013 حول سلعة “جرين كوفي 1000” أن قسم التفتيش الصيدلي في الوزارة أحال عينات من مستحضر “Green Coffee 1000 powder” المروج له بوصفه ينقص الوزن، إلى مختبرات الرقابة الغذائية، إذ أظهرت النتائج وجود مواد خطرة هي “سيبوترامين” و”فينولفيثالين” وأن تقرير المختبر أوضح أن هناك العديد من المحاذير عند استخدام “سيبوترامين”، بسبب أنها تزيد من خطر الإصابة بالنوبات القلبية، والسكتات الدماغية، للمرضى الذين لديهم تاريخ مع أمراض القلب والأوعية الدموية.


وذُكر فيه أنه لا يجب استخدام “سيبوترامين”، من قبل حالات مرضية كثيرة، منها مرضى الشريان التاجي، وضغط الدم، والأشخاص الذين سبقت إصابتهم بانسداد في شرايين الأطراف، أو نوبات الذبحة الصدرية، أو زيادة أو عدم انتظام ضربات القلب. وأفاد تقرير المختبر أن استخدام هذه المادة مع أدوية أخرى يؤدي إلى زيادة في نسبة السمية وبعض الآثار الجانبية.
ويأتي هذا التوضيح من قبل بلدية دبي ضمن مبادرة “الخبر اليقين” التي أطلقتها بلدية دبي والتي تهدف إلى الحد من تداول المعلومات غير الدقيقة التي تنتشر عبر وسائل التواصل الاجتماعي ووسائل الاتصال الأخرى وتصحيح الأخبار المغلوطة والتصدي للشائعات المغرضة بشكل سريع.​​

 

Reader Interactions