إشاعة الآيس كريم

Ice cream Rumor

وردتنا إشاعة تفيد بأن الآيس كريم بنكهة الفانيلا قد يكون غير حلال وذلك لأن استخلاص الفانيلا يستخدم فيه الكحول لإذابة المادة الفعالة في الفانيلا.

الاجابة

أفتى معظم العلماء المسلمين بأن طريقة استخلاص الفانيلا لا تعتبر حراماً لسببين اثنين :

الأول: أن مادة الكحول ليست نجسة نجاسة حسية ، بل هي طاهرة.
الثاني: أنه ليس للكحول تأثير في ” الفانيلا ” فلا يسكر آكلها، ولا يظهر للكحول أثر عند أكلها، بل ما يقدر أنه يعلق بالبذور أثناء تحضيرها ، هو نسبة مستهلكة لا يبقى لها أثر في نفس البذرة ، وما كان كذلك فلا يحرم تناوله ،وقد نقلنا عن الشيخ العثيمين – رحمه الله – ما نصُّه :

” ولا تظن أن أي نسبة من الخمر تكون في شيء تجعله حراماً ، بل النسبة إذا كانت تؤثر بحيث إذا شرب الإنسان من هذا المختلط بالخمر سكر فصار حراماً ، أما إذا كانت نسبته ضئيلة وتضاءلت وانمحى أثرها ولم تؤثر، فإنه يكون حلالاً ” .

ومن أهم الجهات الموثوق بها والتي أكدت هذا الأمر هي المنظمة الإسلامية للعلوم الطبية في بحثها الخاص بالمواد المحرمة في الغذاء والدواء الذي توصل إلى مايلي:

  • أن مادة الكحول غير نجسة شرعاً
  • يجوز تناول الأغذية التي يستعمل في تصنيعها نسبة ضئيلة من الكحول لضرورة إذابة بعض المواد و التي يتبخر معظمها أثناء تصنيع الغذاء.

كما أن مواصفة الآيس كريم تمنع وجود الكحول في هذه المنتجات. حيث يتم التأكد من عدم وجود الكحول في الآيس كريم عن طريق الاختبارات التي تقوم بها الجهات الرقابية في الدولة مثل بلدية دبي – وفق برامج الرقابة الروتينية –عند فحص الآيس كريم للتأكد من استيفاءه للمواصفات المعتمدة.

Reader Interactions