إشاعة المنظفات المنزلية

DM

يونيو 2016
إشاعات الصحة والسلامة العامة

ما مدى صحة هذا الخبر كما وصلني ..

نصيحة كيميائية هامة جداً… قد تنقذكم من الموت وصلني وفاة إحدى السيدات أثناء استخدامها للمنظفات المنزلية … وبعد تحليل وتفسير الموضوع علمياً وجب علينا التنبيه لتلافي الخطأ الذي سبب الوفاة من المنظفات التي تتعامل معها ست المنزل (الفلاش والكلوركس) وهذه الأسماء تجارية

الفلاش: منظف يستخدم لإزالة الرواسب الجيرية المتكونة في الحمامات والمراحيض والمادة الفعالة فيه هي حمض الهيدروكلوريك.
الكلوركس: مادة مزيلة للبقع تستخدم في تبييض الملابس أو تبييض المراحيض وأرضيات الحمامات والمادة الفعالة فيه هيبوكلوريت الصوديوم.

أما المشكلة فهي بعض السيدات يعتقدن أنه إذا خلطنا المادتين مع بعضهما حدث تنظيفا قوياً وتتضاعف فعاليته .. ولكن الحقيقة المرة عكس ذلك تماماً حيث أنه:

عند خلط المادتين تتفاعلان مع بعضهما فينتج ويتصاعد غاز الكلور السام والخانق (Cl2) الذي يسبب الإغماء وإذا كان المكان مغلق لا توجد به تهوية سيتسبب بحالة وفاة فورا . والتفاعل الكيميائي الذي يحدث هو: NaClO + 2HCl = NaCl + H2O + Cl2
عند خلط المادتين لا يحدث تنظيف أصلا لان كل منهما يبطل مفعول الأخر.

يرجى الحذر والانتباه….

​الاجابة

بخصوص ما أشيع أدناه يرجى العلم بالاتي :

يوصي قسم سلامة المواد الاستهلاكية بضرورة قراءة البطاقة التعريفية للمنتج قبل عملية الشراء وقبل الاستخدام بصفة أساسية ، حيث تحتوي البطاقة التعريفية لمنتجات التطهير والتنظيف المسجلة على طريقة الاستخدام والتحذيرات الخاصة عند استخدام المنتج.
يتم الإشارة من خلال البطاقة التعريفية للمنتج إلى عدم استخدامه أو خلطه مع أي منتج آخر بسبب وجود مواد معينة، ويعزى السبب لوجود مادة هيبوكلوريت الصوديوم (NaClO) السريعة التفاعل مع المواد الأخرى، ودائما ما تأتي مرافقة لمحاذير من أهمها:

لا تستخدم أو تخلط المنتج مع أي منتج آخر.
يرجى مراعاة التهوية المناسبة لعدم الاختناق.
يرجى الحفظ بعيدا عن متناول الأطفال وفي مكان امن.

التعرض للمضاعفات الصحية وظهورها متعددة بناء على كمية ونوع المنتج المسبب للحادث، وأيضا حسب طريقة الوقاية والتعامل في حالات الطوارئ حيث قد تؤدي في بعض الحالات الحادة إلى الوفاة.

لذا ينصح قسم سلامة المواد الاستهلاكية دائما بإتباع إرشادات الاستخدام والتحذيرات الخاصة بالمنتج للاستخدام الآمن والوقاية من أي خطر محتمل.

Reader Interactions