اشاعة تناول نواة المشمش

forpublish shutterstock

مارس 2017
الخبر اليقين سلامة الغذاء
اشاعة تناول نواة المشمش​

الإشاعة:

تناول نواة المشمش يساعد في القضاء على بعض أمراض السرطان. وقد جرت بعض العادات الغذائية في كسر نواة المشمش الطازجة وتناول ما بداخلها.

الإجابة:

توضيحًا لما تمّ تداوله بخصوص تناول نواة المشمش لفوائدها في القضاء على بعض أمراض السرطان، نفت إيمان البستكي، مديرة إدارة سلامة الغذاء في بلدية دبي الخبر المذكور، “فهو غير صحيح وغير مثبت علميًّا، خصوصًا أنّ الوكالة البريطانية للأغذية  نشرت تحذيرًا يدعو إلى عدم تناول نواة المشمش، نظرًا لمكوّناتها الخطيرة التي قد تتسبّب بالموت”.

ودعت السيّدة البستكي إلى التوقّف عن تناولها “تفاديًا لأيّ ضرر قد يلحق بصحّة المستهلك، نظرًا لاحتوائها على مادّة طبيعية تُسمّى أميجدالين (Amygdalin)، وهي مادّة تابعة للعنصر الكيميائي جلوكوسيد سيانوجين، تتحلّل بالمضغ لتحرّر مادّة سيانيد الهيدروجين السّامة، التي يتمّ التخلّص منها فقط عن طريق التحميص”.

وأشارت إلى أنّ “نواة المشمش تحتوي على كميّة مركّزة من مادّة سيانيد الكيميائيّة، وفق ما أوردت مؤسّسة المواصفات البريطانية، غير أنّ خطورة هذه المادّة تنعدم فور تعريض نواة المشمش لمعالجة حراريّة، كما هي الحال عند استخدامها في إعداد وتصنيع الحلويات”.

ونوّهت السيّدة البستكي أنّ “بلدية دبي لا تألو جهدًا في الحفاظ على الصحة العامّة والوقاية من أيّ مخاطر، وتكرّس في سبيل ذلك نخبة من المراقبين والمفتّشين المتخصّصين في مجال ضمان الصحة العامّة سواءً في ما يتعلّق بسلامة الأغذية أم معالجة النفايات أم مكافحة آفّات الصحة العامّة”.

وأكّدت أنّ “التوجيهات الدائمة لمدير عام البلدية واضحة بعدم التهاون على الإطلاق في حماية صحة الناس، والتشدّد في تطبيق الأوامر المحلية والأنظمة الصحية كافّة، كما الاشتراطات والمواصفات القياسيّة الخليجيّة والدوليّة المُعتمدة لحماية الصحة العامّة”.​

Reader Interactions