حفظ الاغذئية في المطاعم و المخازن

food safety forpublish

يونيو 2016
الخبر اليقين سلامة الغذاء

انتشرت إشاعة تظهر تهاون مفتشي بلدية دبي في التأكد من سلامة المطاعم والمخازن وضمان حفظ الأطعمة بالطريقة الصحيحة.

​الاجابة

 

يرجى العلم انه انتشرت في الآونة الأخيرة إشاعة تظهر تهاون مفتشي بلدية دبي في التأكد من سلامة المطاعم والمخازن وضمان حفظ الأطعمة بالطريقة الصحيحة. وتطبيقا لمبادرة الخبر اليقين تم التواصل مع إدارة الرقابة الغذائية والتي أفادتنا بالتالي :

واضح جداً أن الكلام المنشور عبر المواقع المختلفة عبارة عن إشاعة لأنه مكتوب بلغة عربية ركيكة جدا ويفتقر للموضوعية والأسلوب العلمي.
إن كاتب الإشاعة يحاول إن يلفت الانتباه لينال أكبر عدد من المعجبين ويبدو أنه اقتبس الموضوع من حالة حدثت في السويد توفيت فيها امرأة لهذا السبب المذكور في الإشاعة والدليل أن هذا المرض لا يظهر في اليوم التالي للعدوى ولا يتسبب في الوفاة بعد يومين فهو يحتاج لوقت أطول بكثير لظهور أعراضه.
إن المرض المذكور في الإشاعة (ليبتوسيروسيس) هو مرض معروف بداء البريميات وهو من الأمراض ذو الصلة بالماء (حسب تعريف منظمة الصحة العالمية ) أي يحتاج لبيئة رطبة دائماً والإشاعة تقول أن العلبة جافة كما أن المرض لا ينتقل إلا من حيوانات مصابة.

كما أن إدارة الرقابة الغذائية تطمئن الجمهور الكريم إلى أن إجراءات الرقابة التي تطبقها على المؤسسات الغذائية تعتبر إجراءات وقائية تمنع انتقال الأمراض بشكل عام بواسطة الغذاء كما يلي:

إن مصانع الأغذية ومنها مصانع المشروبات الغذائية تطبق أنظمة سلامة غذائية تضمن سلامة الغذاء في جميع مراحل تداوله
إن جميع المخازن والمستودعات والمؤسسات تخضع للرقابة الدورية.
يجب أن يكون لدى أي مؤسسة غذائية عقد لمكافحة الحشرات والقوارض مع مؤسسة مكافحة حشرات معتمدة
إن عبوات المشروبات الغازية تكون مغلفة بغلاف من النايلون يمنع تلوث السطح العلوي للعلبة
يوجد لدى إدارة الرقابة الغذائية فريق متخصص بمتابعة حالات التسممات المنقولة بواسطة الغذاء ولا يوجد في سجلاته أي حالة مرضية من النوع المذكور في الإشاعة.

بناء عليه نود من الجمهور الكريم عدم المساعدة على نشر مثل تلك الإشاعات وأخذ المعلومات من مصادر معتمدة و موثوق بها، كذلك تجاهل الأخبار التي يكشف ضعفها وهزالها أي شخص عادي من خلال ضعف صياغتها وتناقضها، وكذلك الثقة بأجهزة الرقابة الغذائية وقدرتها على متابعة الجميع التطورات والاستعداد التام للتعامل معها.

Reader Interactions