drive gum

إشاعة اللبان (العلكة) الذي يحتوي على الكحول تناقلت وسائط التواصل الاجتماعي فيديو يفيد بأن لبان الطاقة ماركة (Drive Gum) يحتوي على الكحول وبنسبة مرتفعة حيث قرأ مقدم الفيديو كلمة الكحول على البطاقة الغذائية فسارع إلى نشر فيديو عن وجود الكحول في المنتج وأنه إذا أخذ حبتين من اللبان سوف يَسْكَر ، وحذر من هذا المنتج وخاصة للأطفال.

رد بلدية دبي على تلك الإشاعة:

–          المادة الموجودة في اللبان (العلكة) هي سكر الكحول وليس الكحول.

–         سكر الكحول أو الكحول السكري هو بديل للسكر، تركيبته الكيميائية جعلته يسمى السكر الكحولي لأنه عبارة عن كربوهيدات مهدرجة تحتوي على مجموعة الهيدروكسيل ومنه منتجات متعددة تعتبر معظمها مضافات غذائية (محليات) مسموح إضافتها إلى الأغذية حسب المواصفة الإماراتية رقم (UAE.S192:2019)

ومن أنواعه المالتيتول، السوربيتول، الزيليتول……….الخ.

–         سكريات الكحول ليست حلوة كالسكر (سكر المائدة أو القصب)، كما تحتوي على طاقة غذائية أقل من السكر. وطعمها يشبه طعم السكر .

–         سكريات الكحول لا تتحلل بالبكتيريا الموجودة في الفم، لذلك فهي لا تساهم في تسوس الأسنان، ولا  تتحول للون البني أو الكريمي عند تسخينها كالسكر.

–         الاستهلاك المفرط لسكريات الكحول قد يؤدي إلى الإسهال، والغازات والانتفاخ لأنه لا يمكن امتصاصها في الأمعاء الدقيقة.

–         المنتج مسجل لدى بلدية دبي ومطابق للمواصفات المعتمدة.

–         نود التنويه على أن بلدية دبي تقوم بالرقابة على جميع المنتجات الغذائية المستوردة والمتداولة محلياً وعلى جميع المؤسسات الغذائية التأكد من سلامة وصلاحية الأغذية للاستهلاك الآدمي. كما تهيب بالجمهور الكريم عدم تصديق وتداول الإشاعات والتأكد من صحتها من المصادر الرسمية الموثوقة وعبر قنوات التواصل الرسمية.

Reader Interactions