اختيار مدير عام بلدية دبي سفيرا للنوايا الحسنة عام 2000   عن مركز الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية الموئل
 
بعد الموافقة الكريمة لصاحب السمو الشيخ مكتوم بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي, تم اختيار سعادة قاسم سلطان البنا مدير عام البلدية سفيرا للنوايا الحسنة, وذلك نظرا للدور البارز الذي لعبه على مدى (15) عاما في بناء تجربة رائدة في مجال التطوير الحضري حظيت بسمعة عالمية, وأدت إلى اعتراف جهات دولية كثيرة بهذا الدور.  كما وأنه سبق أن نال وسام مركز الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية, وكان وراء عقد أكبر مؤتمر للإعداد لجائزة الموئل الثاني في عام 1995م, والذي تمخض عنه إعلان دبي متضمنا تأسيس جائزة دبي الدولية لأفضل الممارسات التي حظيت بشهرة واسعة على مستوى العالم لهدفها النبيل وقيمتها المتميزة.
 
شهادة عضوية اللجنة الاستشارية للسلطات المحلية  - 2000
 
تم اختيار مدير عام البلدية في عضوية اللجنة الاستشارية للسلطات المحلية المنبثقة عن برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية والتي تضم في عضويتها 20 شخصية رسمية.
 
جائزة التأليف والتحقيق والترجمة لعام 2000
 
جائزة المركز الثاني في مجال التنظيم والتشريعات البلدية التي منحتها منظمة العواصم والمدن الإسلامية في مؤتمرها التاسع بالقاهرة لبلدية دبي في شهر فبراير 2001م. وذلك عن تأليف كتب توعوية (الدليل المروري للبلدية)، وهي كتب موجهة تعنى بارتفاع الوعي الثقافي المروري لسكان مدينة دبي. الأمر الذي يساهم في تنظيم الحركة المرورية، وتخفيف الازدحام.
 
جائزة مجلس وزراء الإسكان والتعمير العرب – للمشروع السكني المنفذ 2000
 
حصلت بلدية دبي على هذه الجائزة المنبثقة عن جامعة الدول العربية في الدورة الثامنة عشرة بالقاهرة عن فئة "المشروع السكني المنفذ" وذلك عن المشروع الذي تقدمت به البلدية وهو تصميم وتنفيذ مجمع سكني يتكون من عدد 88 مسكنا حكوميا بمنطقة حتا التراثية في إمارة دبي, والذي يمثل المرحلة الثانية من مراحل إحلال مساكن حتا القديمة, مع ضمان تمازج المساكن الحديثة مع البيئة الجبلية المحيطة.
 
جائزة الإبداع 2000
 
حصلت بلدية دبي ممثلة بإدارة الحدائق العامة والزراعة على جائزة الإبداع خلال مهرجان دبي للتسوق لعام 2000 وذلك لتمكنها من استقطاب عروض (ديزني على الجليد) العالمية لتمثل واحدا من أضخم العروض التي بادرت البلدية   كأول جهة  حكومية باستضافتها في دبي.
 
جائزة برنامج دبي للأداء الحكومي المتميز - فئة الموظف المتميز في الوظائف المتخصصة
 
فاز بها الدكتور/ حامد إبراهيم هطل ( ادارة التخطيط والمساحة )  وذلك نظرا للإنجازات والنتائج والمبادرات الإبداعية وأدائه الفعال في مجاله التخصصي إضافة إلى تميزه في التعامل والتعاون مع الزملاء والتزامه الوظيفي والسلوكي ودرجة المشاركة في الفعاليات الرسمية وغير الرسمية والجهود التطوعية وتحمله للمسؤولية وجهوده المبذولة من أجل تطوير الأداء وتحسين الخدمات بإدارة التخطيط والمساحة.
 
جائزة برنامج دبي للأداء الحكومي المتميز - فئة التجربة الإدارية المتميزة
 
فازت بها الدائرة عن تجربة التفتيش على المؤسسات الغذائية باستخدام الكمبيوتر المحمول، والذي استطاعت البلدية بواسطته رفع المستوى الصحي للمؤسسات الغذائية في إمارة دبي بشكل ملحوظ وخلال فترة وجيزة إضافة إلى تقليل الحاجة لزيادة عدد المفتشين لمواجهة الزيادة المطردة في عدد المؤسسات الغذائية.  ومن جهة أخرى أسست التجربة لمبدأ الحكومة الإلكترونية في نقل البيانات وتبادلها بين الدوائر الحكومية المختلفة وأيضا الاعتماد الإلكتروني للتقارير كما قللت من الأخطاء الشخصية انسجاما مع توجه البلدية للاستفادة من التقنيات الحديثة وتسخيرها لخدمة المجتمع.
 
جائزة برنامج دبي للأداء الحكومي المتميز - فئة فريق العمل  المتميز
 
فازت بها الدائرة عن مشروع تنمية منطقة حتا الريفية والنتائج التي حققها الفريق المكلف بهذا المشروع ، إضافة إلى درجة التميز والإبداع في الإنجازات وتوفير منهجية عمل واضحة طبقها الفريق لتحقيق أهدافه بدرجة عالية من التعاون والاستفادة من مهارات أعضائه وتحقيقه لدرجة عالية من مؤشرات مقاييس الأداء.
 
جائزة برنامج دبي للأداء الحكومي المتميز - فئة المشروع التقني / الفني المتميز
 
فازت بها الدائرة عن مشروع منشأة معالجة النفايات الخطرة بجبل علي، التي تعتبر من أهم إنجازات البلدية، وهي جزء أساسي من استراتيجية متكاملة لحماية البيئة والمجتمع من تأثير النفايات الخطرة المتولدة نتيجة التطور الصناعي المستمر، وتوفير وسيلة مناسبة بيئيا للتعامل الصحيح مع هذه النوعية من النفايات مشتملة على وحدات للمعالجة الكيميائية، والفيزيائية، وأحواض دفن مبطنة، إضافة إلى محرقة الخطر للنفايات .
 
جائزة قرية حتا التراثية لعام 2000
 
هي جائزة المركز الأول في مجال المشاريع والخدمات البلدية – العمارة التي منحتها منظمة العواصم والمدن الإسلامية في مؤتمرها التاسع بالقاهرة لبلدية دبي في شهر فبراير 2001 وذلك عن ترميم وتأثيث قرية حتا التراثية وإعادتها لشكلها القديم بعد اندثارها وقد تم إنجاز المشروع على مرحلتين بتكلفة إجمالية قدرها 15 مليون درهم، وقد أصبحت القرية بعد إحيائها منطقة جذب سياحية.
 
جائزة الشيخ مبارك بن محمد في مجال التاريخ الطبيعي
 
وقد فاز بها  د. محمد علي رضا خان رئيس قسم حديقة الحيوان نتيجة لجهوده المتميزة في مجال الأبحاث وإصداراته العلمية في مجال أشجار البيئة المحلية والزواحف المنشورة بدولة الإمارات العربية المتحدة وجهوده البارزة في تطوير حديقة الحيوانات بدبي .
 ​