أعرب سعادة المهندس حسين ناصر لوتاه مدير عام بلدية دبي عن شكره لسمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي لإمارة دبي على تدشينه فعالية مبادرة “دوام بلا مركبات” التي نفذتها بلدية دبي اليوم.

 وقال لوتاه إن مشاركة سموه تؤكد اهتمام القيادة في دبي بتشجيع كافة المبادرات الرامية إلى جعل دبي الأولى في كل مناحي الحياة وتطبيق مفهوم دبي السعادة وخلق مجتمع الرفاهية المستدامة مع القدرة على التخطيط السليم والموضوعي .

 جاء ذلك في تصريح له بعد افتتاح فعاليات احتفال البلدية بيوم دوام بلا مركبات الذي نظمته للعام السادس على التوالي وشاركت فيه نحو 200 دائرة محلية ووزارة اتحادية ومؤسسات كبرى وشركات صناعية وتجارية وهيئات ثقافية وعلمية بدبي.

 وكشف سعادة مدير عام البلدية أن البلدية تدرس تنفيذ مبادرة جديدة حماية للبيئة وهي مبادرة يوم بلا مركبات وبحيث يكون هذا اليوم خاليا تماما من المركبات التي تتسبب في انبعاثات كربونية خاصة أن دبي لديها منظومة متكاملة من وسائل النقل الصديقة للبيئة والتي لا تسبب على الإطلاق في حدوث تلوث بيئي وتقلل إلى أبعد مدى البصمة الكربونية في الجو .

 وأكد أن البلدية لديها أيضا مبادرة جديدة لحماية البيئة ستطلقها قريبا وهي مبادرة إعادة تدوير الأجهزة الكهربائية الصغيرة حيث سيتم تجميعها في حاويات مخصوصة لإعادة تدويرها .

 ونوه إلى أن البلدية نفذت العديد من المبادرات خلال الفترة الماضية حماية للبيئة وإعادة تدوير النفايات منها مبادرة تجميع الهواتف القديمة ونقل الأشياء الكبيرة ومبادرة تجميع الأدوات الكهربائية القديمة وفصلها في حاويات منفصلة تمهيدا لإعادة تدويرها .

 وأبدى العديد من مسئولي الدوار والقطاعات في دبي المشاركين في المبادرة شكرهم لبلدية دبي على تنظيم هذا اليوم .. مؤكدين رغبتهم في أن تحذو بلديات الدولة حذو بلدية دبي بتخصيص يوم بلا مركبات لتخفيف الإنبعاث الكربوني والحفاظ على بيئة صيحة ومستدامة .

من جهته ذكر الشيخ عبد العزيز بن علي النعيمي الملقب بالشيخ الأخضر أن مبادرة بلدية دبي مبادرة رائعة وهذه المبادرة ليست لدبي فقط بل لكل الدولة بما يساهم حقيقة في خلق بيئة نظيفة نقية من كافة مظاهر التلوث الناتج عن إستخدام السيارات وتحديدا عن إستخدام المواد البترولية التي تسبب في إنبعاث غازات ضارة بالصحة وتسبب تلوث البيئة بهذه المركبات غير الصحية .

 وعبر الشيخ عبدالعزيز النعيمي عن تطلغه لأن تبادر كل بلديات الدولة وتحذو حذو بلدية دبي في هذا المشروع الأخضر الذي يخفف العبء كثيرا عن البيئة ويخلق بيئة نظيفة مستدامة لخدمة الأجيال القادمة .

من جانبه أشاد المهندس عيسى الميدور مدير هيئة الصحة بدبي بمبادرة دوام بلا مركبات كونها تعزز الصحة من خلال تعزيز صحة البيئة باستخدام وسائل النقل التي تقلل من الانبعاث الكربوني وتحقق تغييرا في نمط الحياة السلوكية وإعطاء قدر من المشاركات المجتمعية في الحفاظ على البيئة .

 وأعرب محمد عبدالله مدير الهلال الأحمر بدبي عن سعادته بالمشاركة مع البلدية منذ نشوء الفكرة خاصة أنها تحقق رؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي في أن تكون دبي هي الأولى في كل مناحي الحياة ولابد من استغلال كل جهد للوصول إلى العالمية دائما .

 وقال اللواء محمد سعيد بخيت مدير الإدارة العامة للخدمات والتجهيزات بشرطة دبي إن شرطة دبي سباقه في المشاركة مع هذه المبادرات لكي تبين للآخرين ضرورة أن يشاركوا فيها .. مشيرا إلى أنه أينما وجدت بيئة صحية فهي تساهم في تحقيق أمن صحي أيضا لأن الأمن جزء من المجتمع .​