البيانات المفتوحة لمكاني


المقدمة:

توفر إدارة نظم المعلومات الجغرافية ببلدية دبي خدمة البيانات المفتوحة لنظام العنونة الجغرافية "مكاني" لتتماشى مع أهداف حكومة دبي الذكية والسماح لجميع القطاعات الحكومية والخاصة والأفراد للمشاركة معا في تعزيز وتحقيق الأهداف الاستراتيجية لحكومة دبي من خلال توفير بيانات نظم المعلومات الجغرافية اللازمة لجميع الأطراف المعنية.


البيانات المفتوحة لمكاني:

تعتبر بلدية دبي المصدر الرسمي لنشر وتعميم بيانات مكاني وهي بيانات مجانية متاحة للجميع لاستخدامها بشكل مناسب ولذلك يتطلب من المستخدمين أن يكونوا على بينة من مسؤولية البلدية وسياسة الاستخدام كما هي موضحه أدناه.  

لا يسمح للمستخدمين بيع بيانات مكاني لأي شخص أو أي جهة، ولكن يمكن استخدامها في التطبيقات الخاصة بهم، حتى إذا تم استخدام التطبيق من أجل الربح طالما أن هذه التطبيقات تخدم المصلحة العامة سواء لمدينة دبي أو الإمارات العربية المتحدة بطريقة فعالة.

لبلدية دبي الحق في تعديل مضمون البيانات المفتوحة كجزء من التحسينات على الخدمة في أي وقت وفي حال إجراء تغييرات على هذه البيانات والخدمة سيتم ذكر هذه التغييرات من خلال الموقع الإلكتروني لبلدية دبي الذي يمكنك مراجعته بصورة دورية للإطلاع على هذه التغييرات.  

مسؤولية بلدية دبي

تهدف بلدية دبي إلى توفير بيانات بأعلى مستويات الدقة والشفافية ولكنها لا تضمن التالي في أسوء الحالات:

  • تعرض البيانات للتوقف بشكل مؤقت نتيجة أي عطل أو خلو البيانات من المشاكل أو الأخطاء.  
  • لا تتحمل بلدية دبي تحت أي ظرف من الظروف المسؤولية عن أية ضرر قد ينجم عن استخدام التطبيق بشكل مباشر أو غير مباشر وكذلك سوء الاستخدام أو الاستخدام الخاطئ للبيانات أو تغييرها أو التعديل عليها أو الأضرار الناتجة أياً كانت حتى وإن تم إشعار بلدية دبي باحتمال وقوع تلك الأضرار أو الخسائر والتي تشمل دون الحصر التالي: 
  1. عدم القدرة على استخدام هذه البيانات المنشورة على هذا الموقع.
  2. عدم دقة محتوى البيانات.
  3. صعوبة انجاز المعاملة أو تنفيذ الإجراء بواسطة هذه البيانات.

سياسة استخدام البيانات المفتوحة

  1. يكون مستخدم البيانات المفتوحة مسؤولاً عن استخدام أو إعادة استخدام البيانات في الموقع الإلكتروني لبلدية دبي، ولا يجب أن ينتج عن إعادة استخدام هذه البيانات أي أخطاء تتعلق بمحتوى البيانات ومصدرها وتاريخها.
  2. يجب على المستخدم عدم تغيير هذه البيانات أو مصدرها. 
  3. يجب ‌ألا تستخدم هذه البيانات في أغراض سياسية أو لدعم نشاط غير مشروع أو إجرامي أو في تعليقات عنصرية أو تميزية أو التأجيج أو التأثير السلبي في الثقافة أو المساواة أو التحريض أو أي نشاط غير نظامي أو مخالف لعادات وتقاليد دولة الإمارات العربية المتحدة.
  4. يجب عند استخدام هذه البيانات، الإشارة إلى أن مصدرها (بلدية دبي). 

الانجازات من استخدام البيانات المفتوحة

إذا قمت بإنشاء تطبيق أو خدمة أو نظام أو موقع إلكتروني  يستخدم البيانات المفتوحة لمكاني، فإننا نرحب بإطلاعنا على تجربتكم الناجحة لأننا مهتمون دائماً في نشر الانجاز، عرضه في الملتقيات وتبادل المعرفة مع الآخرين.


دليل استخدام الخدمة الإلكترونية لبيانات مكاني


إذا كان لديك أي سؤال أو ملاحظة، يرجى الاتصال بنا لخدمتك بشكل أفضل.​