موقع المشروع

الخوانيج




تفاصيل المشروع

الهدف من المشروع:

مشروع الحديقة القرآنية مشروع ثقافي عصري ينبثق من المنجز الحضاري والعلمي للإسلام. حيث تعتبر الحديقة فرصة رائعة لشرح الكثير من المعاني الرائعة والإعجاز الذي احتواه القرآن الكريم في المجالات العلمية والطبية، بحصر وجمع النباتات التي ورد ذكرها في القرآن الكريم والسنة الشريفة. وتعريف الزوار بأنواع تلك النباتات وأهميتها وقيمتها العلمية والغذائية وفوائدها وكيف أن الطب الحديث يعتمد اعتمادا كبيرا عليها في العلاج وفوائدها للبيئة. رسالة الحديقة القرآنية هي الإسهام في تعزيز الدور الحضاري والعلمي للتراث الإسلامي من خلال توطين النباتات التي ذكرت في القرآن الكريم والسنة النبوية وتجسيد التراث الإسلامي. حيث تهدف الحديقة القرآنية لمد جسور التواصل الفكري والثقافي مع مختلف الثقافات والديانات والشعوب بالاطلاع على المنجز الحضاري للدين الإسلامي في مجال البيئة النباتية. رؤية مشروع الحديقة القرآنية لأن تكون حديقة قرآنية في قلب بيئة عصرية برؤية إسلامية وقيم حضارية. كما أن المشروع سيكون أحد المعالم الفنية البارزة في دبي، ومكملاً للمشروعات الترفيهية والتعليمية والترويحية والسياحية التي تنفذها البلدية في دبي.

عناصر المشروع:
  • البساتين: تتكون الحديقة من 12 بستان، تحتوي البساتين على النباتات المذكورة في القرآن الكريم. تم تقسيم المساحات الخضراء إلى بساتين مزروعة بالنباتات التي تم ذكرها في القرآن الكريم الذي والسنة النبوية الشريفة مع فوائدها العلمية والطبية واستعمالاتها ومنها: الموز والرمان والزيتون والبطيخ والعنب والتين والثوم والكراث والبصل والذرة والعدس والقمح وحبة البركة والزنجبيل والتمر الهندي والريحان والقرع والخيار وغيرها.
  • جلسات مظللة، موزعة على جوانب ممرات المشاة التي استخدم فيها مواد لإكساء الأرضيات بنقوش ذات ألوان تتماشى مع روح المكان.
  • كذلك تم تخصيص منطقتين للعب الأطفال للأعمار التي تتراوح بين 2 سنة إلى 12 سنة.
  • مساحة مخصصة لتدريب الأطفال على مراسم الحج والعمرة.
  • كذلك تم تقسيم المساحات داخل الحديقة لحدائق الصغيرة المتنوعة مثل: الحديقة الإسلامية، والحديقة الصحراوية، والحديقة الأندلسية التي تتميز بالطراز والتصميم المتعارف عليه في الحدائق الأندلسية، المملوءة بالأشكال والتصاميم ذات الطابع الإسلامي.
  • البيت الزجاجي: يحتوي البيت الزجاجي على النباتات المذكورة في القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة والتي تنبت ضمن درجات حرارة معينة ومحددات بيئية خاصة.
  • كهف المعجزات: يحتوي على 7 معجزات مذكورة في القرآن الكريم ولعرضها بأحدث التقنيات الحديثة لعرض المعروضات.
  • أشجار الطاقة الشمسية: تصميم أشجار الطاقة الشمسية تصميم فريد من نوعه مستوحاة من فن الخطوط العربية والإسلامية ومصمم خصيصا لمشروع الحديقة القرآنية. تحتوي أشجار الطاقة الشمسية على ألواح الطاقة الشمسية، نظام "الواي فاي"، مخرجات لشحن الهواتف النقالة، وجلسات مظللة للزوار.
  • أعمال الموقع العام ومواقف السيارات وأعمال البنية التحتية.

المساحة الإجمالية: 64 هكتاراً

الجهة المستفيدة: بلدية دبي.​


 تاريخ الانتهاء من المشروع

 

  التاريخ المتوقع لإنتهاء المشروع

 

  صور للمشروع

Quranic   
Quranic   
Quranic