موقع المشروع

الورقاء الخامسة

تفاصيل المشروع

الهدف من المشروع: 
يعد “سفاري دبي" من المشاريع المتميزة الصديقة للبيئة والتي تنفذها بلدية دبي لتكون معلماً ترفيهياً بارزاً في إمارة دبي، حيث يهدف المشروع إلى إنشاء أفضل مركز للحياة الفطرية في العالم. وقد حرصت بلدية دبي على تحقيق التميز في تنفيذ هذا المشروع من خلال تحقيق قيمة بيئية عالية بتحويل الموقع من مكبّ نفايات بناء، إلى نقطة جذب سياحية وبيئة فطرية متنوعة، باستغلال التضاريس المختلفة الموجودة في الموقع واعتبارها عنصراً أساسياً في تصميم المشروع. وتضم الحديقة 4 قرى رئيسية، قرية السفاري العربية، القرية الآسيوية، قرية السفاري، القرية الأفريقية، بالإضافة إلى منطقة الوادي. وقد تم توزيع معارض الحيوانات بين القرى المختلفة وفقا لتوزيعها الجغرافي الطبيعي. كما تم تصميم حركة الزوار في الحديقة بطريقة سلسة ودون أي صعوبات، سواء سيرا على الأقدام أو باستخدام مختلف وسائل النقل الصديقة للبيئة، مثل الترام والدراجات، بالإضافة إلى السيارات الكهربائية لضمان تجربة متميزة وفريدة من نوعها للزوار.وهي مصممة لتوفير البيئات المتنوعة التي تتناسب مع مختلف أنواع الحيوانات والمواطن الطبيعية، وذلك باستخدام التقنيات التفاعلية الحديثة لرعاية ومراقبة الحيوانات وصحتهم من قبل المتخصصين داخل الحديقة. كل قرية فريدة من نوعها من حيث الطراز المعماري الذي يعكس المنطقة الجغرافية بالإضافة إلى الحيوانات والنباتات من نفس البيئة مع أكثر من 200 نوع مختلف من الأشجار التي تم توزيعها وفقا لذلك.

عناصر المشروع: 
تم توزيع معارض الحيوانات جغرافيا على عدد من القرى الرئيسية بحيث يتم الانتقال بينها باستخدام وسائل نقل مستدامة تعمل بالطاقة الشمسية لضمان تجربة مميزة وفريدة للزوار، يتكون المشروع من التالي:
  • قرية السفاري العربية: وقد تم تصميم قرية السفاري العربية على مساحة 8 هكتار، حيث يتم توزيع الحيوانات على أساس التضاريس الجغرافية في المنطقة العربية مع 3 بيئات مختلفة، بدءا من الأراضي الصحراوية، تليها الجبال الصخرية، انتقالاً إلى المروج الخضراء، حيث يتم عرض مختلف الحيوانات، كل حسب بيئته. يخوض الزوار تجارب مختلفة بين المعارض عبر القطار الداخلي، ويكون تنقلهم في بيئة عربية نموذجية مع أنواع مختلفة من النباتات التي تم اختيارها بعناية لتتناسب مع هذه المنطقة.
  • مزرعة الاطفال: منطقة مزرعة الاطفال هي أحد الوجهات التعليمية والترفيهية الرئيسية في الحديقة، والتي تعكس السمات التقليدية للمزارع الصغيرة، وتشمل حظائر واسطبلات للحيوانات مثل الخيول والأغنام والماعز والدجاج والأبقار ... الخ، حيث يمكن للعائلات الاستمتاع بالأنشطة الخاصة مع أطفالهم من جميع الأعمار، مثل إطعام الحيوانات ركوب المهر، حلب الأبقار، وجمع البيض إلى جانب المناطق المظللة التي تسمح للأطفال للتفاعل مع الحيوانات في بيئتها الخاصة.
  • القرية الآسيوية: القرية الآسيوية تمتد على مساحة 5 هكتار، مصممة لتحاكي النمط المعماري من مناطق شرق آسيا مع المباني ذات الطراز الآسيوي والأشجار الكثيفة، مما يتيح للزائر فرصة التمتع بمشاهدة الحيوانات في نزهة خاصة من خلال هذه التجربة. وتضم القرية معارض للحيوانات المختلفة التي تعيش في هذه المنطقة من العالم. بالإضافة إلى مجموعة مميزة من الأشجار والنباتات الآسيوية التي توفر بيئة مناسبة للحيوانات.
  • قرية السفاري: تم تصميم منطقة سفاري المفتوحة على مساحة 22 هكتارا. وهي تجربة خاصة حيث يتم نقل الزوار بين الحيوانات المختلفة من خلال سيارات جيب المكيفة، والتي تسمح للزوار التمتع بالاقتراب من الحيوانات ومشاهدة السلوكيات الطبيعية المختلفة للحيوانات. وفي هذه القرية، يمكن للزائرين أيضا تجربة العديد من العناصر المثيرة للاهتمام أثناء زيارتهم لمنطقة سفاري مثل المسرح المفتوح، الذي يقدم العروض الخاصة بالطيور الزواحف، إلى جانب إطعام الزرافات والفيلة، ومشاهدة أفراس النهر تحت الماء.
  • القرية الأفريقية: القرية الأفريقية هي واحدة من القرى الأكثر أهمية في حديقة، من حيث الحجم والفعاليات المختلفة، والتي تمتد على مساحة 12 هكتارا، تتميز بالطراز الأفريقي على جميع المباني بحيث يشعر الزائر وكأنهم في قلب قارة أفريقيا مع كل الألوان الزاهية في الطبيعة. وتنقسم القرية إلى منطقتين رئيسيتين، السافانا الأفريقية، والغابات المطيرة أفريقيا، حيث يتم تقسيم الحيوانات والنباتات حسب المناطق. البلازا الرئيسية هي مركز لجميع مرافق ومطاعم القرية. وفي هذه القرية، يتم عرض 20 حيوانا مختلفا، جنبا إلى جنب مع الزواحف والبرمائيات التي تعيش في القارة الأفريقية. الممرات المظللة المبردة وتمكن الزوار من التمتع بالمشي بين معروضات الحيوانية المختلفة في الصيف. وسوف تكون القرية موطنا لعروض أفريقية مختلفة، التي من شأنها أن تعكس الثقافة الأفريقية وزيادة مستوى الترفيه للزوار.
  • منطقة الوادي: منطقة وادي هي منطقة الترفيه والتسلية الرئيسية في الحديقة، كما أنه يوفر منظر رائع للعائلات على طول مجرى المياه ومناطق الاسترخاء المختلفة مع مجموعة واسعة من المرافق مثل المطاعم والكافتيريات على جانبي مجرى المياه ومطل على بركة السمك، إلى جانب حديقة المغامرات لمختلف الفئات العمرية، وسيكون هناك فرصة لمشاهدة الطيور المختلفة وبعض الحيوانات الصغيرة في الوادي لزيادة الترفيه والتسلية للزوار.
  • المناطق الخدمية للحديقة
المساحة الإجمالية: 119 هكتار

الجهة المستفيدة: بلدية دبي​



 تاريخ الانتهاء من المشروع

2017

  التاريخ المتوقع لإنتهاء المشروع

 

  صور للمشروع

Safari   
Safari   
Safari   
Safari   
Safari   
Safari   
Safari   
Safari