1. أحد أصحاب الترخيص يجب أن يكون مواطنا بالنسبة للشركات المحلية ويعطى درجة ارضي + 1.
  2. بالنسبة لأفرع الشركات من إمارات أخرى فيجب تقديم سابقة الخبرة لآخر ثلاث سنوات لتقييمها وإعطاء الدرجة المناسبة.
  3. بالنسبة لأفرع الشركات الأجنبية فيجب - بالإضافة لسابقة الخبرة - تعيين وكيل خدمات محلي.
  4. .توفير كافة المتطلبات كما ورد في البنود السابقة. 
  5. توفير مهندس معتمد على كل نشاط من أنشطة الرخصة لتفعيلها بعد الصدور.



1- أحد أصحاب الترخيص يجب أن يكون مواطنا بالنسبة للشركات المحلية ويعطى درجة ارضي + 1.

2- بالنسبة لأفرع الشركات من إمارات أخرى فيجب تقديم سابقة الخبرة لآخر ثلاث سنوات لتقييمها وإعطاء الدرجة المناسبة.

3- بالنسبة لأفرع الشركات الأجنبية فيجب - بالإضافة لسابقة الخبرة - تعيين وكيل خدمات محلي.

4- توفير كافة المتطلبات كما ورد في البنود السابقة.

5- توفير مهندس معتمد على كل نشاط من أنشطة الرخصة لتفعيلها بعد الصدور.


1- أحد أصحاب الترخيص يجب أن يكون مواطنا بالنسبة للشركات المحلية ويعطى درجة ارضي + 1.

2- بالنسبة لأفرع الشركات من إمارات أخرى فيجب تقديم سابقة الخبرة لآخر ثلاث سنوات لتقييمها وإعطاء الدرجة المناسبة.

3- بالنسبة لأفرع الشركات الأجنبية فيجب - بالإضافة لسابقة الخبرة - تعيين وكيل خدمات محلي.

4- توفير كافة المتطلبات كما ورد في البنود السابقة.

5- توفير مهندس معتمد على كل نشاط من أنشطة الرخصة لتفعيلها بعد الصدور.


شركات الصيانة نوعان ( صيانة عامة وصيانة مباني) أما نشاط الصيانة العامة فلم يعد موجوداً حيث أن هذا النشاط (صيانة عامة) قد تفرع لنشاطين (صيانة مباني و أعمال التمديدات الكهربائية) وبعد استصدار رخصة يجب توفير كادر فني لكل نشاط بحيث يكون ( كادر مدني أو معماري ) لصيانة المباني و كادر كهربائي والخبرة تكون 5 سنوات للدبلوم و سنتان للبكالوريوس .(كما موضح في كشف الأنشطة والخبرات(

1-أحد أصحاب الترخيص يجب أن يكون مواطنا بالنسبة للشركات المحلية ويعطى درجة ارضي + 1.

2- بالنسبة لأفرع الشركات من إمارات أخرى فيجب تقديم سابقة الخبرة لآخر ثلاث سنوات لتقييمها وإعطاء الدرجة المناسبة.

3- بالنسبة لأفرع الشركات الأجنبية فيجب - بالإضافة لسابقة الخبرة - تعيين وكيل خدمات محلي.

4- توفير كافة المتطلبات كما ورد في البنود السابقة. 5- توفير مهندس معتمد على كل نشاط من أنشطة الرخصة لتفعيلها بعد الصدور.


يمكن تحديد موعد جديد بمراجعة مركز الطوار كاونتر 24 .

جميع معاملات التصاريح التخطيطية تأخذ بحد أدنى 5 أيام عمل والحد الأقصى 10 أيام عمل  لإنهاء المعاملة من تاريخ تقديم المعاملة 

نعم، توزيع رمل الدفان كان من اختصاص ادارة البيئة  بالبلدية و الآن من اختصاص ادارة المباني تحديداً (مركز الكرامة)،، على العميل مراجعة مركز الكرامة السيد/محمد عيد ، و اذا كان الطلب من قِبل شركات : يتطلب رسالة يوضح فيها انه يريد رمل (وليس نقل رمل)، ويرفق في الرسالة رقم الارض و المعلومات عن المالك ،و التوجه الى مركز الكرامة مع دفع الرسوم المقررة من إدارة المباني.
​​


​ما هو الاجراء المعتمد لتخصيص ارض سكنية بعد الحصول على امر التخصيص من مؤسسة محمد بن راشد للاسكان الحكومي ؟

لإجابة متوفرة في دليل الخدمات على موقع بلدية دبي  طلب تصميم مخططات الملاحق البسيطة لمساكن/ مزارع المواطنين

​​  يجب التوجه الى قسم تراخيص المباني في مبنى بلدية دبي الرئيسي

  • يتم تقديم طلب تصريح تخطيطي إلكترونيًّا حيث تقوم إدارة التخطيط بدراسة الطلب والتحقق من استيفاء المعايير التخطيطية وهي التحقق من نوع الحيازة والاستعمال واستيفاء الحد الأدنى من المساحة والأبعاد والعمق واستيفاء الرسوم اللازمة وهي 1% من قيمة الأرض حسب شهادة تثمين دائرة الأراضي والأملاك وذلك بناء على النظام رقم 3 لعام 2007 الصادر من المجلس التنفيذي.


  • تمنع البلدية عدة عوائل وسكن العزاب في مناطق السكن الخاص لعدة أسباب تتلخص في الآتي:     
  1.  مخالفة قوانين وأنظمة البناء.  
  2.    مخالفة الاستخدام المخصص له المبنى.
  3.   الضغط على شبكات الخدمات العامة.
  4.   التأثيرات السلبية من الناحية الأمنية ومخالفة العادات والتقاليد للمجتمع المحلي.




لا توجد رسوم لتغيير الاسلحساب مساحات النسبة الطابقية تؤخذ المساحات الإجمالية للطابق حسب ما هو مبين في النقطة السابقة وتخصم منها مساحة مواقف السيارات والمنحدرات والممرات المؤدية لها والمساحات المخصصة للتفريغ والتحميل، وكذلك مساحة طوابق الخدمات التي لا يزيد صافي ارتفاعها عن (7) أقدام، ومساحة طوابق الخدمات على أسطح المباني، ومساحة البروزات غير المغلقة إذا كانت واقعة خارج حدود الأرض أو بارزة على الحدود الخارجية لكتلة المبنى، وكذلك مساحات الأروقة الخارجية في الطابق الأرضي إذا كانت مطلوبة ضمن شروط البناء في استمارة المعلومات.

  • تخدام إذا كان التغيير ضمن الاستخدامات المصرح بها في قطعة الأرض، وتستحق هذه الرسوم فقط عندما يتم تقديم طلب استثناء لتحويل استخدام آخر غير مصرح به تخطيطيًّا في قطعة الأرض، وفي هذه الحالة تكون رسوم تغيير الاستخدام وفقًا للمعادلة التالية: 1% من قيمة الأرض أو المبنى حسب الأحوال، كمثال على ذلك تقديم طلب استثناء لتحويل الطابق الأول من سكني إلى مطاعم وفي هذه الحالة تطبق الرسوم حسب المعادلة أعلاه على المساحة التي تم تحويلها. 


لا توجد رسوم على المساحات المستفادة بشكل مباشر، والرسوم المقصودة هي رسوم بدل استثناء وتحسب وفقًا للمعادلة التالية:

30×)مساحة الأرض×قيمة القدم المربع(

)  ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ) × المساحة المستفادة

المساحة المصرح بها

وفي هذه الحالة تعتبر أي مساحة يتم الاستفادة منها زيادة عن المساحة المقررة في أنظمة التخطيط والبناء مساحة مستفادة، وكمثال على ذلك إذا تمت الموافقة على استثناء لتقليل الارتداد من أحد الجهات فإن المساحة الإضافية الناتجة عن هذا الاستثناء تعتبر مساحة مستفادة.



​  يشترط توفر سابقة أعمال قامت بها الشركة الأجنبية (الشركة الأم) أي تنفيذ عدد من المشروعات في نفس النشاطات المطلوب ترخيصها في فرع دبي وذلك خلال آخر ثلاث سنوات.

·  الخدمة الإلكترونية: طلب تسجيل مقاول جديد لفرع هندسي أجنبي أو مشارك بوضعية مؤقتة.

·  الوثائق المطلوبة: مذكورة ضمن الخدمة الإلكترونية.


​الاشتراطات: انظر الأمر المحلي رقم 95 ولائحته التنفيذية انظر الرابط (http://login.dm.gov.ae). 

صفحة: إدارة لمباني من قطاع الهندسة والتخطيط (تعاميم البناء).

المرفقات تأخذ من كاونتر الاستعلامات في مركز الطوار بمبلغ 20 درهم.


أن يكون صاحب الترخيص من مواطني دولة الإمارات العربية المتحدة، ويسمح بدخول شركاء (وافدين) بشرط ألا تزيد نسبة حصصهم في رأس المال عن 49%، ويشترط ألا يكون صاحب الترخيص أو أحد الشركاء لديه رخصة قائمة بنفس النشاط المطلوب أو بنشاط المكاتب الاستشارية، وخطوات تقديم الطلب هي:

  1.   الحصول على موافقة الدائرة الاقتصادية (وصل استفسار يشمل الأنشطة + شهادة حجز الاسم التجاري)
  2.  الحصول على موافقة البلدية من خلال الخدمة الإلكترونية: طلب تسجيل مقاول جدي.
  3.  يتم الوصول إليها بعد تسجيل الاسم وكلمة السر في موقع بلدية دبي الإلكتروني http://login.dm.gov.ae/  كمستخدم مدني واختيار الخدمة الإلكترونية المطلوبة.


        الخدمة الإلكترونية: طلب تسجيل مقاول.

        الوثائق المطلوبة: مذكورة ضمن الخدمة الإلكترونية.



 نعم، يمكن بناء فيلا سكنية واحدة داخل الأرض الزراعية.



لا يمكن بناء أكثر من فيلا واحدة في الأرض المخصصة للفلل السكنية الخاصة.

​​لا يمكن بناء أكثر من فيلا واحدة في الأرض المخصصة للفلل السكنية الخاصة.






  • Yes. you can apply for that with Dubai Municipality Maintenance department, if the addition sought is minor.


نعم، في حال كانت الإضافات بسيطة يمكنكم عن طريق إدارة الصيانة في بلدية دبي التقديم للمعاملة.


نعم، يجب الحصول على ترخيص لأي نوع من الإضافات.


نعم، يجب الحصول على ترخيص لأعمال الدهانات أو تغيير الصبغ وتقدم كمعاملة صبغ مبنى من خلال النظام الالكتروني لتراخيص المباني.

نعم، يجب الحصول على رخصة بناء لأي إضافات جديدة على المبنى وذلك بتقديم الطلب إلكترونيًّا:

  1.         تقديم طلب الخدمة مع تحميل جميع الوثائق المطلوبة ودفع الرسوم المستحقة
  2.         تقديم التعهدات حسب نوع المعاملة
  3.        دفع الرسوم والتأمينات المستحقة وطباعة رخصة البناء​




لا يسمح بسكن عدة عائلات بالفلل والمنازل المخصصة للسكن الخاص ولعائلة واحدة.


  لا يسمح بإسكان العزاب بالفلل السكنية المخصصة للسكن الخاص بإمارة دبي. 


  • يتم تقديم طلب تصريح تخطيطي إلكترونيًّا حيث تقوم إدارة التخطيط بدراسة الطلب والتحقق من استيفاء المعايير التخطيطية وهي التحقق من نوع الحيازة والاستعمال واستيفاء الحد الأدنى من المساحة والأبعاد والعمق واستيفاء الرسوم اللازمة وهي 1% من قيمة الأرض حسب شهادة تثمين دائرة الأراضي والأملاك وذلك بناء على النظام رقم 3 لعام 2007 الصادر من المجلس التنفيذي.

لا يسمح بضم أرض ممنوحة لآخر لأنها من حق الآخر مع إمكانية عدم التسوير الداخلي بين أراضي الأقرباء شريطة تقديم الطلب لذلك أثناء البناء. 

تم تصميم السكك في مناطق دبي لتسهيل وتقليل تكلفة توفر الخدمات العامة لهذه المناطق والأراضي كالكهرباء والماء والاتصالات، حيث إن هذه السكك مخصصة لهذه الخدمات، ولكن في حالة رغبة المالك بضم السكة، فيتم تقديم الطلب لإدارة التخطيط التي تقوم بدراسة الطلب والتأكد من عدم وجود خدمات في هذه السكة وعدم الحاجة للسكة مستقبلا من أي جهة حكومية، ويتم الموافقة على ضم السكة مع الحصول على موافقة الجار ويتم بيع السكة بالتناصف لكل جار، ويتم بيع هذه السكة للشخص الراغب بها بعد الحصول على تثمينها من لجنة التثمين.


تتم دراسة كل حالة على حدة حسب حاجة المنطقة.​


​يعتمد على دراسة الحالة و المكان​

  • ​الفلل السكنية مخصصة للسكن فقط، ولكن وحسب التغيرات التخطيطية المعتمدة، يتم تغيير الاستخدام التخطيطي لبعض المناطق في إمارة دبي كشارع جميرا وشارع الوصل، حيث يسمح بممارسة نشاط تجاري في الفلل السكنية ولكن بعد استيفاء اشتراطات تخطيطية محددة بإدارة التخطيط كوجود مواقف السيارات داخل حدود الأرض ووجود طرق خدمات أمام الفلل، ويتم احتساب رسوم تغيير الاستخدام مقابل هذه الموافقة.​

.يتم تواصل المتبرع بدائرة الشؤون الإسلامية والعمل الخيري الذين يقومون بدورهم بالتنسيق مع إدارة التخطيط في بلدية دبي

بيانات التواصل مع دائرة الشؤون الإسلامية والعمل الخيري

هاتف: 046087777

الموقع الإلكتروني: http://www.iacad.gov.ae/AR/Pages/default.aspx



بالشراء من السوق العقارية (المكاتب العقارية المصرح بها في الإمارة)، وللتأكد من مصدر المكاتب العقارية إن كان مصرحا لها بالعمل في هذا المجال، أو للاستفسا عن مرسوم تنظيم تمليك الأراضي الصناعية والتجارية الممنوحة في دبي، يرجى الاتصال على الرقم: 2222254-04 أو 2222253-04

إما بالإيجار من السوق أو عبر مؤسسة دبي للاستثمار أو عبر مدينة دبي الصناعية

مؤسسة دبي للاستثمار, الهاتف: 04/8122400
الموقع الإلكتروني       http://www.dubaiinvestments.com
مدينة دبي الصناعي,  الهاتف: 04/3643400
الموقع الإلكتروني http://www.dubaiindustrialcity.ae



بالشراء من السوق العقاري بالإمارة.​

التواصل مع مؤسسة محمد بن راشد للإسكان
الهاتف: 04/6062400 , الموقع الإلكتروني  http://mrhe.gov.ae/​


Info alert
ألا تستطيع إيجاد ما تبحث عنه؟