عن بلدية دبي

Dubai Municipality

تُعدّ بلدية دبي من أكبر المؤسّسات الحكوميّة في دولة الإمارات العربية المتحدة، والمؤسّسة الرائدة والمُحرّكة لنمو إمارة دبي وتطوّرها، سواء لناحية الخدمات المبتكرة التي تقدّمها أم لناحية الأنشطة والأعمال والمشاريع الكبرى التي تنفّذها.

وقد أثبتت بلدية دبي عبر السنوات تميّزها في إدارة ستّة قطاعات حيويّة ساهمت في جعل دبي ضمن مصاف المدن العالميّة الأكثر تقدّمًا واستدامة. كما تمكّنت بلدية دبي من التوسّع والنموّ من خلال 34 إدارة و123 قسمًا وأربعة مراكز ضمن هيكل​ ​تنظيمي​​ يضمّ مكاتب الدعم والتطوير وجهود أكثر من 11 ألف موظّف وعامل.

نشأة بلدية دبي:

  • تأسّست نواة بلدية دبي في العام 1954 بكادر فني لم يتجاوز سبعة موظّفين، قبل أن يصدر أول مرسوم بإنشائها رسميًّا في 28 فبراير من العام 1957، حيث عُيّن بموجبه أعيان الإمارة وتجّارها أعضاء في المجلس البلدي.
  • تألّف المجلس حينها من ثلاثة وعشرين عضوًا بصلاحيّات محدودة تخطّت مهام الحفاظ على جماليّة ونظافة مدينة دبي، لتشمل تقديم المقترحات البنّاءة للحكومة ورعاية الشؤون الصحية والعمرانية للمدينة، كما تنظيم البناء وتنسيق وتجميل مدينة دبي.
  • في العام 1961، أصدر المغفور له بإذن الله الشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم طيّب الله ثراه أمرًا محليًّا بتأسيس مجلس بلدية دبي. وقد شهد الأمر المحلي المذكور مراحل تطويرية عديدة، فقد أصدر المغفور له:
    • مرسوم تأسيس البلدية في العام 1974 الذي ألغى الأمر المحلي السابق، ونصّ على أن تُؤسّس بلدية دبي باعتبارها ذات شخصية معنوية تشمل صلاحياتها كامل حدود الإمارة، وتكون مسؤولة أمام الحاكم عن تأدية واجباتها، على أن تتألّف من مجلس البلدية والجهاز الإداري المنفّذ للتوجيهات والسياسات المقرّرة وفقًا للمرسوم
    • مرسوم تشكيل المجلس البلدي في العام 1980، الذي نصّ على أن يتألّف المجلس من 32 عضوًا وأن يتولّى سموّ الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم، رئاسة بلدية دبي.

ترتيب النتائج :

اقتراحات البحث :

  • ابدأ البحث لعرض الاقتراحات

نتائج البحث عن "Testing"

تم العثور على: 0 نتيجة بحث

أدخل عبارة أعلاه ليتم عرض النتائج

لكل صفحة
Happiness Meter