جهود متميزة لمقاصب دبي في تعزيز مرونة تقديم الخدمة للجمهور بالوسائل الذكية

07 يونيو 2020

 

الإمارات، دبي، 28 مايو 2020

بلغت احصائيات الذبح في مقاصب دبي خلال أيام عيد الفطر المبارك 2743 رأس من المواشي الصغيرة والكبيرة، حيث أطلقت مقاصب دبي مجموعة من المبادرات الرامية إلى تحفيز وتشجيع أفراد المجتمع والشركاء وتجار المواشي والملاحم وموزعي اللحوم على استخدام التطبيقات الذكية للاستفادة من مختلف الخدمات التي يتم تقديمها في هذا المجال، كما تم العمل على توفير أماكن مجهزة لتكوين بيئة مثالية لتجهيز اللحوم بعد الفحص البيطري وذبح المواشي والكشف البيطري النهائي قبل توصيلها إلى منازل المتعاملين، وذلك دون الحاجة لحضور المتعامل إلى المقاصب، جاء ذلك تعزيزاً لمبادرة “خلك في البيت”.

وشملت المبادرات إطلاق مبادرة التطبيق الذكي، وذلك بالشراكة والتنسيق مع القطاع الخاص والشركات والموزعين وتجار المواشي واللحوم، من خلال استخدام التطبيقات الذكية لطلب خدمة ذبح المواشي وتجهيز الذبائح خلال شهر رمضان وعيد الفطر المبارك وتوصيلها إلى المنازل، وساهمت المبادرة في تقليل زيارة المتعاملين إلى المقاصب بشكل كبير، حيث يقوم المتعاملين بتقديم طلب الخدمة من خلال القنوات الذكية مثل: تطبيق “المواشي” وتطبيق “تركي للذبائح” وتطبيق “شباب الفريج” وتطبيق “ذبائح الدار”.

كما تشمل المبادرات مبادرة توفير خدمة فحص وذبح المواشي وتجهيز اللحوم والكشف البيطري النهائي لتجار المواشي الذين يتواصلون مع المتعاملين عن طريق الهاتف ويقومون بتوصيل اللحوم إلى المنازل، بالإضافة إلى مبادرة عمليات الفحص المبدئي والذبح والكشف البيطري للعجول والأبقار لشركة الروابي وتوفير مكان مناسب في سوق الواجهة البحرية، بهدف تجهيز وتقطيع اللحوم وتوصيلها إلى المنازل والملاحم، إلى جانب تجهيز اللحوم لشركة العنود لتجارة المواشي التي تقوم بتوصيل اللحوم إلى كارفور والجمعيات الخيرية ومنافذ بيع اللحوم و إلى المنازل أيضاً.

وتهدف هذه المبادرات الذكية إلى تحقيق أهداف بلدية دبي في مجال تعزيز الجهود الوقائية الرامية إلى المحافظة على صحة وسلامة كافة أفراد المجتمع، وتطبيق كافة الإجراءات الاحترازية للمساهمة في الحد من انتشار فيروس كورونا والحفاظ على سلامة أفراد المجتمع والعاملين في المقاصب خلال شهر رمضان وأيام عيد الفطر المبارك، بالإضافة إلى تحقيق المرونة المؤسسية من خلال تحويل التحديات إلى فرص لتطوير طرق تقديم الخدمة للجمهور، مع ضمان استدامة تقديم الخدمة وتوطيد سبل التعاون مع القطاع الخاص، إلى جانب تقليل عدد زوار مراكز الخدمة وتعزيز مكانة دبي كمدينة تزخر بالخدمات الذكية في مختلف المجالات، فضلاً عن المساهمة في تقليل الازدحام المروري وتحقيق الهدف البيئي المتمثل في تقليل من انبعاث ثاني أكسيد الكربون (البصمة الكربونية) عن طريق تقليل ازدحام السيارات بين سوق المواشي والمقاصب، وأيضاً تقليل نفوق المواشي أثناء انتظار الدور و الحد من ظاهرة القصاب المتجول والحفاظ على الصحة العامة، وإسعاد المتعاملين من خلال توفير خدمات ذات جودة عالية لكافة أفراد المجتمع من مواطنين ومقيمين و توصيل الخدمة إلى المنازل، وتقليل ساعات الانتظار والسرعة في تقديم الخدمات.

والجدير بالذكر أن بلدية دبي حرصت على تطبيق كافة الجهود الوقائية الرامية للمحافظة على صحة وسلامة كافة أفراد المجتمع وضمان التزام المقاصب بمختلف المتطلبات الصحية في مجال التنظيف والتطهير، حيث تم زيادة دورية عمليات التنظيف والتطهير للمرافق والتركيز على منطقة الاستقبال و استلام الرسوم ومنطقة تنزيل المواشي وكراسي الانتظار وكراسي وطاولات الساحة الخارجية ومنطقة تسليم اللحوم والمصليات والكراسي المتحركة ومقابض الأبواب ودورات المياه وعربات نقل اللحوم، بالإضافة إلى توفير معقم اليدين في أماكن متفرقة في المقاصب، وإجراء عمليات التعقيم بشكل مستمر لجميع مقاصب دبي و وضع اللوحات الارشادية لتنفيذ سياسة التباعد وترك مساحات بين القصابين والعمال و المتعاملين، وتوفير جميع أدوات الحماية الشخصية للعاملين، الأمر الذي يجسد اهتمام بلدية دبي بضمان سلامة العاملين والمتعاملين في تلك المقاصب وتوفير أعلى درجات الحماية والوقاية لهم.

جهود متميزة لمقاصب دبي في تعزيز مرونة تقديم الخدمة للجمهور بالوسائل الذكية