بلدية دبي تطلق ” دبي هنا ” النظام الإلكتروني الشامل للخرائط والمعلومات الجيومكانية

b0a8db18 15ce 4137 bc9d e394750fbd94

أطلقت بلدية دبي النظام الإلكتروني للخرائط والمعلومات الجيومكانية “دبي هنا” والذي يتضمن خرائط ثنائية وثلاثية الأبعاد لدبي تحتوي على جميع الأصول والاراضي والمنشآت والمعالم بدءاً من المخططات الرئيسية إلى التفاصيل الداخلية للمباني مروراً بالمساحات الخضراء والحدائق والأشجار والجسور والانفاق وخطوط الخدمات، وصولاً إلى تفاصيل الوحدات السكنية والبيانات البيئية وتحليلها.

انتهى مركز نظم المعلومات الجغرافية في بلدية دبي من تطوير نظام الكتروني ذكي ذات التقنية العالية تتيح استخدام نظم المعلومات الجغرافية في انشاء البيانات الجغرافية والجيومكانية بطريقة فريدة، كما تقوم بتعزيز تجارب المستخدمين في مختلف المجالات لجميع الهيئات والمؤسسات في حكومة دبي مؤكدا التوسع في عمل مركز المعلومات الجغرافية لتعزيز البيانات الجيومكانية في أعمال تخطيط المدن وتعزيز البنية التحتية ولتشكل كذلك القطاع الأمني والصحة.

ويهدف المركز إلى توفير توأم رقمي لدبي (Digital Twin) وهو عبارة عن نسخة رقمية طبق الأصل لمدينة دبي على شكل خرائط ثنائية وثلاثية الأبعاد تحتوي على جميع الأصول والمعالم والمنشآت. وتوفر تلك النسخة الرقمية وتعزيزها بتقنيات إنترنت الأشياء المرتبطة بالمعلومات الآنية.

  علما بان مركز نظم المعلومات الجغرافية ببلدية دبي قامت مؤخرا بإطلاق “جيوديي” وهي من الخدمات التي يسعى المركز من خلالها إلى توفير توأم رقمي بتوفير خريطة أساس شاملة وموحدة تشكل البيئة التي تتم من خلالها جميع الأعمال الهندسية والتخطيطية والتطويرية في دبي، ابتداء من تخطيط المدينة في البلدية أو سلطات المناطق الحرة، مرورا بتخطيط المناطق وصولا إلى تخطيط وتنفيذ شبكات الخدمات وإنجاز المباني وتسجيلها ومن ثم عنونة الوحدات وإنجاز الصيانة وإدارة العقارات ومتطلبات الأمن والسلامة، كل ذلك في بيئة واحدة وخريطة واحدة يتم تحديثها من قبل جميع الجهات باستمرار

Reader Interactions