معمل جديد لاختبار المبيدات

Dawood Al Hajri Visiting new lab for testing pesticide residues in vegetables and fruits

دشن داوود الهاجري، مدير عام بلدية دبي، مختبر فحص الأغذية الجديد التابع لمختبر دبي المركزي في سوق الخضرة الفواكه بمنطقة ورسان، واطلع سعادته على منظومة مختبرات الأغذية الجديدة.

وأشار الهاجري ان المختبر الجديد لفحوصات وتحليل العينات المختلفة يعكس ، تعزيز وضمان صحة سلامة الأغذية، والجهود الكبيرة التي تبذلها البلدية في هذا الجانب للارتقاء بأداء مختبراتها، والمساهمة في ضبط الجودة والسلامة بما يتوافق مع المعايير العالمية، لافتا إلى أن مختبر دبي المركزي التابع لبلدية دبي أصبح نموذجاً مميزاً في المنطقة وعلى المستوى العالمي.

علما بان مختبر دبي المركزي يقدم عدداً من الاختبارات التي تخدم منظومة الرقابة الغذائية على السلع الواردة للدولة، والتي تقوم بالرقابة المستمرة على الأغذية بالمنافذ والأسواق، مشيدا بتطور ودقة التحليل الكاشفة عن الملوثات.

واطلع مدير عام بلدية دبي الى الالية المتبعة للفحص وطرق الرقابة ومراحل العمل في المختبر منذ استلام العينات وصولاً إلى استخراج النتائج، بالأنظمة التقنية الحديثة الجديدة والإمكانيات المتعددة للمختبر علما بان المختبر الجديد حاصل على شهادة الاعتماد الدولي (الأيزو 17025:17) لاعتماد مختبرات الفحوص والمعايرة، إضافة لشهادة الاعتماد الدولي (الأيزو 45001:18) لأنظمة إدارة السلامة و الصحة المهنية، وشهادة( الايزو 14001:15) لأنظمة الإدارة البيئية .

المختبر ينقسم إلى مختبرات محددة وفقاً للمواصفات العالمية ، وتتمثل في استلام العينات و مختبر تحضير العينات الغذائية، ، ومختبر فحص العينات الغذائية، حيث يقوم المختبر بإجراء فحص بقايا المبيدات الحشرية في الأغذية مثل الخضار والفواكه الطازجة، الحليب، الحبوب بأنواعها، العسل، البهارات والأرز وبشكل الكتروني .