داوود الهاجري يطلع على خدمات مركز نظم المعلومات الجغرافية الجديد ببلدية دبي

Al Hajri reviews Dubai Municipality’s new GIS Center services

اطلع داوود الهاجري، مدير عام بلدية دبي الخدمات التي تقدمها مركز نظم المعلومات الجغرافية الجديد التابع لبلدية دبي ، و هي الجهة المعتمدة للبيانات الجغرافية الخرائط الجيومكانية لمختلف الجهات من القطاعين الحكومي وشبه الحكومي والقطاع الخاص.

وتفقد مدير عام بلدية دبي في مرافق المركز الذي يقوم بتنفيذ العديد من المبادرات الرقمية التي تتبنى أحدث التقنيات في جمع وتطوير ومراقبة جودة البيانات الجيومكانية، بالإضافة إلى تخزين هذه البيانات وتحليلها لجعلها في متناول صناع القرار ولدعم الأهداف الاستراتيجية .

ويضم المركز 4 أقسام رئيسية وهي قسم تطوير النظم الجغرافية، وقسم الشبكة المعلوماتية الجغرافية، وقسم البيانات الجغرافية وقسم الخدمات الجغرافية.

كما اطلع على التكنولوجيا التي يتم عرضها، حيث استمع لشرح من موظفي المركز نظم المعلومات الجغرافية ، و الذي ينفرد بتصميمه الذاتي ، وتوظيفه للتقنيات الحديثة في مجال نظم المعلومات الجغرافية والجيومكانية المطوره بالعديد من التكنولوجيا الرقمية الحديثة ومنها منطقة التجارب الجيومكانية التي تحتوي على:

توأم رقمي لدبي (Dubai’s Digital Twin) هو نسخة رقمية طبق الأصل لمدينة دبي على شكل خرائط ثنائية وثلاثية الأبعاد تحتوي على جميع الأصول والمعالم وبيانات البنية التحتية وخطوط الخدمات تحت الأرض والمنشآت بما فيها التفاصيل الداخلية للمباني مع تقديم الخدمات الذكية بشكل فعال، للجهات المختلفة.علما بان المركز يستخدم أحدث التقنيات والتكنولوجيا الحديثة لتكوين التوأم الرقمي للإمارة، وباستخدام الطائرة بدون طيار المتخصصة في إنتاج نماذج ثلاثية الأبعاد وسيارة المسح الجيومكاني بالإضافة للمعاير الخاصة بتحويل بيانات المباني الي نماذج ثلاثية الابعاد.

ومن اهم استخدامات مخرجات بيانات التوأم الرقمي هو نظام عنونة الوحدات داخل المباني وهو استكمال لنظام “مكاني” للعنونه حيث سيوفر النظام الجديد عنوان موحد فريد لكل وحدة يستخدم من قبل جميع الجهات .

كذلك مشروع “آفاق دبي” (Dubai Horizons) الذي أطلقته البلدية بالتعاون مع هيئة دبي للطيران المدني بهدف دعم تطبيق قانون الطائرات بدون طيار ويعنى بالتخطيط الجوي ومواقع المطارات والمهابط للطائرات بدون طيار. ويقدم المركز التحليل الجيومكاني والاستشعار عن بعد

عن طريق  استخدام التحليل الجيومكاني دراسة وتحليل اية ظواهر.

ويحتوي المركز على :

الابتكار الجيومكاني:

هي منطقة مركزية حاضنة للابتكار الجيومكاني الاكاديمي و الابتكار الجيومكاني الخاص بالأعمال , يتم من خلالها تقديم كل أنواع الدعم الفني و اللوجستي للابتكارات و الحلول الجيومكانية المستقبلية , وتساهم في تبادل الأفكار بين المركز و الجهات الأكاديمية و رواد الاعمال في المجال الجيومكاني.

التواصل الجيومكاني العالمي:

منطقة مخصصة للتواصل العالمي مع الشركات والمؤسسات العالمية في المجال الجيومكاني يتم من خلالها تنفيذ ورش عمل وتقديم محاضرات من ذوي الاختصاص والعالميين مثل إدارة البيانات الجيومكانية العالمية الداعمة لتحقيق اهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة المعروفة بالاجندة 2030.

غرفة التحكم الجيومكاني:

غرفة متخصصة تم تصميمها و تجهيزها بشاشات عرض متعددة , يعرض من خلالها البيانات و التطبيقات  الجيومكانية لمختلف إدارات البلدية الداعمة لاتخاذ القرارات في حالات الطوارئ مع إمكانية ربطها بغرف العمليات و التحكم المختلفة في حكومة دبي لاتخاذ القرارات المدعومة بالمعلومات الجيومكانية المتكاملة .

Reader Interactions