35% زيادة في طلبات خدمة التخلص من المخلفات الحجمية

خدمة المخلفات الحجمية

تماشياً مع توجيهات الحكومة الرشيدة الرامية إلى تعزيز المكانة المتميزة التي تحتلها إمارة دبي في المجال الخدمي والبيئي وسعادة المجتمع، تتيح بلدية دبي للأفراد التقديم على طلب “خدمة التخلص من المخلفات الحجمية” وتضم الأثاث المنزلي، والأجهزة الكهربائية والالكترونية المستعملة، والتي تساهم بشكل كبير بالحفاظ على المظهر الجمالي والحضاري للمدينة.
“خدمة التخلص من المخلفات الحجمية” والتي يتم تقديمها للجمهور منذ عام 2005، تعد واحدة من أهم المبادرات والخدمات التي تقدم للجمهور على مدار الساعة وبكل سهولة، فهي متاحة للأفراد قاطنين إمارة دبي (عدا مناطق التطوير العقاري والمناطق الحرة) من خلال التطبيق الذكي Dubai 24/7، وللتسهيل على كبار المواطنين وأصحاب الهمم يمكنهم التقديم على الخدمة بكل سهولة من خلال الاتصال على رقم 800900 (مركز الاتصال في بلدية دبي)، وعلى الرغم من أزمة جائحة فيروس كوفيد 19 وتقييد الحركة فإن الخدمة استمرت من خلال إتباع الإجراءات الاحترازية من قبل فريق العمل الميداني تجنباً لحدوث إصابات بين العاملين في تقديم الخدمة من خلال الالتزام بالمسافة الآمنة وإتباع إجراءات الصحة والسلامة العامة أثناء تقديم الخدمة والتعامل مع المتعاملين، بالإضافة إلى أنه يتم توفير متطلبات السلامة والتي تشتمل على” اللباس الواقي للعاملين، ومواد السلامة الشخصية ومواد التعقيم لاستخدامها بشكل يومي “.
عدد الطلبات التي تلقتها إدارة النفايات منذ بداية العام حتى منتصف شهر ديسمبر الجاري بلغ 13002 طلب، في حين كان عدد الطلبات لنفس الفترة في العام الماضي 9602 طلب، بنسبة زيادة تقدر ب 35%، مما يوضح مدى اطلاع الجمهور على الخدمة المقدمة من قبل بلدية دبي والوعي بالطريقة الصحيحة للتخلص من المخلفات الحجمية، وفعالية جهود التوعية الالكترونية التي تنفذها الدائرة من خلال قنوات التواصل الاجتماعي والمحاضرات والبرامج الميدانية.
ويتم حالياً التنسيق مع إدارات المرافق والمطورين في مناطق التطوير العقاري، لتقديم برامج التخلص السليم من المخلفات الحجمية تسهيلاً على قاطني هذه المناطق ولاتباع الاجراءات الصحيحة في التخلص من المخلفات، الأمر الذي يعزز الدور المجتمعي لهذه الجهات في الحفاظ على نظافة إمارة دبي التي تعد من أنظف مدن العالم.
الجدير بالذكر أنه تم تعزيز وتطوير هذه الخدمة خلال الفترة السابقة جراء فهم وتلبية احتياجات المتعاملين والتي تأتي ضمن أولويات حكومة دبي، وأن تطوير الخدمات الحكومية ذات المسؤولية المجتمعية يشكل إحدى الركائز الأساسية في بلدية دبي˛ واعتمدت الدائرة على تنفيذ دراسات قياس رأي المجتمع والمتعاملين لرصد الأداء والملاحظات التطويرية واحتساب مؤشر السعادة العام لهذه الخدمة المجتمعة ˛ وقد بلغت نسبة سعادة المجتمع عن هذه الخدمة 94% العام الماضي ˛ ونحن نسعى إلى أن تكون هذه النسبة 100 % هذا العام˛ وذلك لأن بلدية دبي تقوم بتقديم هذه الخدمة بنسبة 100% لجميع الطلبات الواردة لها .

Reader Interactions