خفض الأوراق بنسبة 100 % في بلدية دبي
15 مارس 2021
حققت بلدية دبي خفض الأوراق بنسبة 100 % خلال عام 2020، وبلغ عدد الأوراق المخفضة 20 مليوناً و960 ألفاً و743 ورقة سنويا، وفرت أكثر من 95 مليون درهم وأكثر من مليون ساعة عمل.
أدى تنفيذ الإجراءات التحسينية المرتبطة باستراتيجية دبي للمعاملات اللاورقية إلى رفع نسبة الاكتمال الرقمي إلى 100%، وزيادة نسبة رضا المتعاملين والموظفين وتلبية احتياجاتهم بطريقة متكاملة واستباقية، لافتاً إلى أن عدد المعاملات الذكية والرقمية التي قدمتها بلدية دبي في عام 2020 بلغ مليوناً و877 ألفاً و987 معاملة رقمية.
أهم هذه المبادرات التحسينية التي تم تنفيذها في 2019: التذكرة الخضراء في مراكز البلدية، وفواتير الخدمات وسندات القبض الرقمية، والتفتيش الذكي، وشهادات التصدير الصحية وشهادة تقييم المنتج الغذائي، إضافة إلى خدمة تعديل الرسوم على الرخص التجارية، والمكتب الذكي، وتحسين 13 خدمة بيئية. أما بالنسبة للمبادرات في عام 2020 فهي: نظام إدارة مختبر دبي Labware
ونظام الاستيراد وإعادة التصدير، ومنتجي، ومشروع تطوير الأنظمة Legacy system. كذلك مشروع التحول الرقمي، ونظام تأهيل المقاولين، ومشروع تحسين خدمات المباني، ونظام الإعلانات، ومشروع تقليص وأتمتة النماذج والوثائق الداخلية.
هناك مبادرات إضافية تتمثل في: الربط مع الجهات الحكومية المحلية والاتحادية بالإضافة إلى الربط مع الحكومة النيوزيلاندية، وإزالة جميع الطابعات والتخلص منها ووقف شراء الأوراق والأحبار، وإقامة ورشات توعوية للموظفين والمتعاملين في أهمية استخدام الحلول البديلة والتقنية. كذلك تدريب فئة العمال على استخدام القنوات الذكية والتكنولوجية وتوفير أجهزة الحاسوب في سكنات العمال.
تم التعاون مع دبي الذكية لتحقيق استراتيجية دبي للمعاملات اللاورقية، حيث تم تشكيل فريق عمل من قبل بلدية دبي لتنفيذ متطلبات استراتيجية دبي للمعاملات اللاورقية، والاستعانة بدبي الذكية لحصر خط الأساس وتحديد عدد الأوراق المستخدمة. وحصر جميع المتطلبات الخاصة بالبرامج الحكومية المشتركة ووضع خطة مشتركة لتنفيذها، تم استخدام منصة حكومة دبي الذكية للربط مع الجهات الحكومية الأخرى.
